تنبية : هذا المقال عبارة عن نسخة مترجمة من المقال http://www.fao.org/e-agriculture/blog/ict-agriculture-need-hour

زراعة المحاصيل هي عملية معقدة وتتضمن مجموعة من الأنشطة مثل إعداد الأرض ، والزراعة ، ومكافحة الآفات ، والري ، وإدارة المغذيات ، والحصاد ، والتسويق ، إلخ. وتتطلب الدورة الكاملة لإنتاج المحاصيل العديد من المعلومات من قبل المزارعين. وعلى الرغم من الجهود العديدة التي بذلت على مدى السنين لنشر المعرفة الزراعية ونقلها إلى أصحاب المصلحة ، فإن كميات كبيرة من الخبرة والمعرفة لا تزال بعيدة عن المتناول. قد يتم احتواء المعرفة الزراعية في قواعد بيانات الشركات ، أو قد تكون موجودة داخل دماغ الباحثين غير موثقة أو قد يكون تم تخزينها في أماكن غير معروفة لغالبية الموظفين في المنظومة. قطاعات كبيرة من المجتمع الزراعي ، ولا سيما سكان الريف ، لا يتمكنوا من الوصول إلى قواعد المعارف والمعلومات الضخمة والتى غالباً ما تكون موجودة فى الجامعات الزراعية ومراكز الإرشاد والأعمال التجارية. وفي هذا الصدد ، يتمثل التحدي الرئيسي في العثور على هذه المعرفة وتطبيقها فى عملية صنع القرار التي تدعم التنمية الزراعية. والقضية الرئيسية الآن هي أن تعترف المنظمات بهذه المعرفة المتخصصة وتحدد موقعها وتستخدمها لزيادة الإنتاجية والقدرة التنافسية. إدارة المعرفة هي واحدة من أدوات المؤسسات لكى تظل قادرة على المنافسة في هذا العالم سريع التغير.

متطلبات إدارة المعرفة في الزراعة

أثناء صياغة السياسة الزراعية الوطنية الثالثة في عام 1999 ، اعتبرت وزارة الزراعة في ماليزيا أن المعرفة هي مزيج مرن من المعلومات والقيم والخبرات والقواعد. إدارة المعرفة هو مصطلح مطبق على التقنيات المستخدمة في جمع المعلومات ونقلها وأمنها وإدارتها بطريقة منظمة داخل المنظمات. وتتكون العملية من جمع وتنظيم وتصنيف ونشر المعلومات في جميع أنحاء المنظومة ، وذلك لجعلها هادفة لأولئك الذين يحتاجونها . بشكل عام ، تحاول إدارة المعرفة تنظيم وإتاحة المعرفة الفنية الهامة في أي مكان وفي أي وقت. ويشمل ذلك العمليات والإجراءات وبراءات الاختراع والأعمال المرجعية والصيغ وأفضل الممارسات والتوقعات والإصلاحات. وتتمثل وظيفة إدارة المعرفة في السماح للمنظمات من الاستفادة من موارد المعلومات المتوفرة لديها ودعم النشاط الهادف بنتائج إيجابية محددة.

لتطبيق هذه الاستراتيجيات في المجال الزراعي ، هناك حاجة إلى معرفة ما هي متطلبات المعلومات الخاصة بالمزارع ، والتي ليست في متناول اليد وتتطلب تطبيق إدارة المعرفة. يمكن صنيف المعلومات التي يحتاجها المزارعون خلال دورة إنتاج المحاصيل بأكملها على نطاق واسع إلى مشتريات الإدخال والتسويق ، والمعلومات الاستراتيجية ، والاتجاهات السابقة ، والسياسات الحكومية.

المدخلات المشتريات والتسويق

يبحث المزارعون في كثير من الأحيان عن معلومات تتعلق بمختلف المدخلات اللازمة في مجالهم مثل البذور والأسمدة والمبيدات الحشرية والعمالة والنقل وغيرها من حيث التكلفة والجودة والوفرة والمصادر الممكنة. عندما يصبح المحصول جاهزًا للحصاد ، تنشأ الحاجة إلى تسويقه. الأسئلة مثل ؛ مكان البيع ، ومتى يتم بيعها ، وكيفية البيع. في هذا الوقت ، لا بد من توفير المعلومات المتعلقة بالتسويق والنقل ، مما قد يساعد المزارعين في اتخاذ القرار بشأن تسويق المنتجات الزراعية.

المعلومات الاستراتيجية

هناك عدة مراحل يحتاج فيها المزارع إلى معلومات لتعزيز التخطيط وتقليل مخاطر الزراعة. يمكن تصنيف المعلومات المتعلقة بممارسات الزراعة ، مثل جدول التسميد ، وأساليب مكافحة الآفات ، وجدول الري ، والميكنة ، وجدول الزراعة والحصاد ، والانتقال بين المحاصيل ، وتناوب المحاصيل ، وما إلى ذلك ، في إطار المعلومات الاستراتيجية. مطلوب معلومات حول تقنيات الإنتاج والحماية الأكثر ملاءمة للإنتاج الأمثل للمحاصيل وبشكل مستدام.

الخلفية التاريخية

معلومات عن الخلفية التاريخية فيما يتعلق بالمناطق ، والإنتاج ، والإنتاجية ، والاستهلاك ، والاستغلال ، وهجمات الآفات ، والظروف المناخية ، والمخاوف البيئية ، والتسميد ، وما إلى ذلك ، تستخدم بكثرة في اتخاذ القرار في إنتاج المحاصيل. على سبيل المثال ، قد تساعد الاتجاهات السابقة في الظروف المناخية المزارعين في تحديد مواعيد أنشطة الزراعة لتحقيق الإنتاج الأمثل والتحكم في الضغوط.

قرارات سياسة الحكومة

تعتبر القرارات الحكومية المتعلقة بالزراعة وتسويق منتجاتها ، وقوانين العمل ، وحيازات الأراضي ، والتنمية الريفية ، وما إلى ذلك ، من العوامل المهمة أيضًا عند اتخاذ القرار. يجب أن تصل جميع هذه المعلومات إلى المزارعين في أقرب وقت ممكن ، بحيث يمكن للمرء اتخاذ القرار الصحيح لإنتاج أعلى وأقصى عائد. تتوفر العديد من أدوات تكنولوجيا المعلومات لتسجيل ونشر المعلومات لدعم القرار. إن إتاحة المعلومات عن السياسات الحكومية ومنشآت الدعم للمزارعين في الوقت المناسب ستمكِّن المزارعين في طريقهم للازدهار.

تسخير المعرفة التقنية الأصلية

يقوم المزارعون في مناطق مختلفة من العالم ، وخاصة في مجموعات السكان الأصليين الفقيرة والهامشية في جنوب آسيا وأفريقيا ، بتجربة تدابير التكيف الزراعي استجابة للتغير المناخي لعدة قرون. هناك ثروة من المعرفة لمجموعة من التدابير التي يمكن أن تساعد في تطوير التكنولوجيات الزراعية للتغلب على مواطن الضعف المناخية. تثبت الأبحاث التي أجريت في منطقة الهضبة بوضوح أن السكان الأصليين ومعارفهم هي عناصر أساسية للتغيرات التكيفية في الزراعة المستدامة باستخدام الموارد الطبيعية المتاحة الضرورية لمواجهة المناخ المتغير في العالم. هناك حاجة لتسخير وإدارة مثل هذه المعرفة وضبطها لتلائم الاحتياجات الحديثة.

أدوات وتقنيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لإدارة المعرفة

تعد تكنولوجيات المعلومات والاتصالات عنصرا هاما في كل برنامج ناجح لإدارة المعرفة. هنالك خمس فئات أساسية من متطلبات التكنولوجيا في مجال البحث والتطوير الزراعي من أجل إدارة المعرفة. ذكاء الأعمال والتعاون ونقل المعرفة واكتشاف المعرفة والخبرة. تتوفر مجموعة متنوعة من أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لإدارة المعرفة في الزراعة. ستشمل الإدارة الفعالة للمعارف في إنتاج المحاصيل وحمايتها نهجا متكاملا لمختلف أدوات وتقنيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. نناقش هنا بعضًا من تقنيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الرئيسية التي تُعنى بإدارة المعرفة في زراعة المحاصيل.

مستودع البيانات وقواعد البيانات

تقنيات مستودعات البيانات وقواعد البيانات تستخدم لتخزين واسترجاع كمية كبيرة من البيانات (النص والصورة) بكفاءة وبتكاليف معقولة. يمكن إدارة البيانات المؤقتة / التاريخية عن إنتاج المحاصيل ، وإحصاءات الحماية والاستخدام ، وحقائق الأرصاد الجوية وبيانات مسح الآفات / الأمراض وغيرها من البيانات المفيدة باستخدام هذه المستودعات لمزيد من التحليل ودعم اتخاذ القرار.

التنقيب فى البيانات والتقنيات التحليلية

تقنيات التنقيب فى البيانات وتحليلها تمكن من استخلاص نتائج جديدة وأنماط ذات مغزى من قاعدة بيانات تاريخية كبيرة. واستنادا إلى هذه التقنيات التحليلية يمكن تطوير نصائح مفيدة للمزارعين.

الأنظمة الخبيرة

النظام الخبير هو برنامج حاسوبي ذكي يستخدم إجراءات المعرفة والاستدلال لحل المشكلات التي تكون صعبة بما يكفي لتتطلب خبرة بشرية كبيرة لحلها. النظام الخبير في إنتاج المحاصيل وحمايتها هو من الأدوات الإرشادية الحديثة لدعم القرار على مستوى المزارعين. يمكن أن يقترح مجموعة متنوعة من طرق التحضير الميداني والزراعة ، الري ، تطبيق السماد ، الخ. تشخيص الأمراض وعلاجها هي واحدة من أقدم تطبيقات الأنظمة الخبيرة.

نظم المعلومات الجغرافية / GIS

يقوم نظام المعلومات الجغرافية (GIS) بدمج الأجهزة والبرامج والبيانات لالتقاط ، إدارة ، تحليل ، وعرض جميع أشكال المعلومات التي يتم الرجوع إليها جغرافيًا. تسمح لنا نظم المعلومات الجغرافية بمشاهدة البيانات وفهمها وتفسيرها وتمثيلها بطرق عديدة تكشف عن العلاقات والأنماط والاتجاهات في شكل خرائط وخطوط أرضية وتقارير ورسوم بيانية. ويشمل التطبيق الرئيسي لنظم المعلومات الجغرافية في الزراعة تحليل استخدام الأراضي ، ورسم الخرائط ، والتحليل الديموغرافي ، والدراسات الاجتماعية والاقتصادية ، وإدارة البيئة.

الإنترنت / الإنترانت

تكنولوجيا الإنترنت أحدثت ثورة في عالم الاتصالات المعلوماتية. ومكنت من نشر المعلومات إلى المجتمع الزراعي على الفور بالتوازي. علاوة على ذلك ، توفر هذه التقنية آلية تعاون قوية لمشاركة المعرفة باستخدام تقنيات الوب WWW ، والبريد الإلكتروني ، والدردشة ، ومجموعة الأخبار ، وما إلى ذلك.

المحاكاة والنمذجة

ويمكن استخدام تكنولوجيا النمذجة والمحاكاة لنمذجة حالة المحاصيل المثالية والتنبؤ بنموها من خلال الاستقراء والتقنيات الأخرى من خلال النظر في بيئة محصول معينة. يمكن تطوير نماذج محاكاة المحاصيل من أجل التوصيف البيئي ، وتحسين إدارة المحاصيل ، وإدارة الآفات / الأمراض ، ودراسة تأثير تغير المناخ ، والتنبؤ بالعائد ، وجدولة المحاصيل الفاعلة ، وما إلى ذلك.

أدوات الوسائط المتعددة

الوسائط المتعددة تعني العديد من الوسائط – نصوص ، فيديو ، صوت ، موسيقى ، رسومات ، رسوم متحركة ، مؤثرات خاصة ، إلخ. يتم التحكم فيها وتنسيقها ودمجها بواسطة الكمبيوتر. الوسائط المتعددة هي ببساطة أشكال متعددة من الوسائط المدمجة معًا. إن الأدوات التعليمية المعتمدة على الوسائط المتعددة لا تعطي فقط تحسينات على الرسائل النصية فقط ، بل تحسن فهم المعلومات والاحتفاظ بها.

مبادرات إدارة المعرفة في المجال الزراعي

لقد طورت وكالة الغابات التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية ووكالة حماية البيئة بشكل تعاوني قاعدة معرفية لتقييم ورصد الحالات والعمليات البيئية في مجمعات المياه في السد السادس. توفر قاعدة المعرفة مواصفات منطقية رسمية لتقييم عمليات مجمعات المياه ، والأنماط ، والتأثيرات العامة للإنسان. يدمج النظام نظام المعلومات الجغرافية وتقنيات نظام قاعدة المعرفة لتوفير أداة تحليلية للتقييم والرصد البيئي. الهدف الأساسي هو تحسين جودة واكتمال التقييمات البيئية والكفاءة التي يتم تنفيذها بها.

شبكة FarmNet عبارة عن شبكة من سكان الريف وتدعم المنظمات الوسيطة ، مثل الخدمات الإرشادية ، باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ووسائل الاتصال التقليدية لتسهيل توليد المعرفة والمعلومات وتبادلها. تعمل الشبكة والتى تدار من المزارعين ومنظماتهم على ربط المزارعين ببعضهم البعض وبالمصادر والخدمات التي يحتاجونها لتحسين سبل معيشتهم من خلال الإنتاجية الزراعية العالية .

aAQUA هي بوابة إلكترونية متعددة اللغات ، متعددة الوسائط على الإنترنت لنشر المعلومات من المجتمعات القاعدية للمجتمع الزراعي الهندي. 

يقدم Wen نظامًا ذكيًا للتجارة الإلكترونية قائمًا على المعرفة لبيع المنتجات الزراعية. لا يوفر نظام KIES مبيعات المنتجات الزراعية والتحليل المالي والتنبؤ بالمبيعات فحسب ، بل يوفر أيضًا حلولًا أو إجراءات مجدية استنادًا إلى نتائج الاستدلالات على قواعد البيانات. 

LPCUBE Wise Agri KM ™ هو حل مبتكر لإدارة المعرفة مصمم للصناعة الزراعية. إنه يثري البحث ويساعد الباحثين على تبادل المعرفة وإعادة استخدام الدروس المستفادة. يمكن استخدام قاعدة المعرفة الجماعية التي تم إنشاؤها باستخدام هذه المنصة لنشر المعرفة الصحيحة للمزارعين في الوقت المناسب. إنها تثري الزراعة وتحسن الإنتاجية الزراعية.

معايير إدارة المعلومات الزراعية (AIMS) ، الموقع الإلكتروني http://www.fao.org/aims/index.jsp ، هي بوابة هدفها الرئيسي هو: تيسير التعاون والشراكة وإقامة الشبكات بين الشركاء من خلال تشجيع تبادل المعلومات وتبادل المعرفة ؛ ومواءمة الجهود اللامركزية الجارية حالياً في تطوير المنهجيات والمعايير والتطبيقات لإدارة نظم المعلومات الزراعية.